تاريخ
الحاويات
يقول مالكوم
ماكلين مؤسس شركة ميرسك
سيلاند Maersk-Sealand العملاقة أنه أول من فكر في نظام النقل بالحاويات في
الثلاثينات من هذا القرن في نيو
جرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه أسس شركة Maersk-Sealand في
الخمسينيات ، وأتته الفكرة من أنه كان في يوم ينتظر شحنة بينما يتم إعادة تحميلها
من الشاحنة إلى الباخرة وفكر أنه يمكن تحميل الشاحنة نفسها ( مع بعض التغييرات
عليها) بدلاً من إفراغ البضائع توفيراً للجهد والوقت والمال المهدر في التحميل
والتفريغ وتكون هي بذلك الشحنة التي يجب تحميلها وليس الشحنة ذاتها.
وحدة
قياس الشحن بالحاويات
سعة الحاويات القياسية العالمية تقاس بوحدة Twenty-foot equivalent Units
)TEU ) وهي الحاوية القياسية التي يبلغ طولها 20 قدماً ،أو بعبارة أخرى وهي
قياس حجم البضائع المشحونة باستخدام الحاويات التي تساوي وحدة شحن البضائع العالمية
على متن البواخر والناقلات القياسية وهي : 20 قدم طول و8 عرض وارتفاع 8,5 تقريباً(
حجم 39 متر مكعب ).
غالبية الحاويات التي تستخدمها الشركات والخطوط
الملاحية اليوم هي مقاس 40 قدماً وبالتالي هي من قياس 2-TEU وكذلك
الحاويات حجم 45 قدماً والتي تعتبر نفس الوحدة 2-TEU وهي
تساوي(Forty-foot equivalent Units )FEU أي وحدة قياس تساوي 40 قدماً.
تأثير
الشحن بنظام الحاويات على التجارة العالمية
أكبر
الشركات في عالم النقل بالحاويات
أكبر شركات الشحن بالحاويات على مستوى العالم هي شركة ميرسك
سيلاند Maersk-Sealand الشهيرة، فمن منا لم يشاهد شاحنة تحمل حاوية أو أكثر
عليها شعار ميرسك. كما أن هناك شركات عملاقة أخرى ومنها : شركة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Hanjin الصينية. كما أن الخط الملاحي الفرنسي ( cma cgm) يعد من بين أكبر 10 شركات
في العالم وناقلته تبدو في الصورة ، الجدير بالذكر أن هذه الشركة لديها ناقلة
حاويات عملاقة سعتها 14,000 وحدة شحن دولية.
الحاويات
يقول مالكوم
ماكلين مؤسس شركة ميرسك
سيلاند Maersk-Sealand العملاقة أنه أول من فكر في نظام النقل بالحاويات في
الثلاثينات من هذا القرن في نيو
جرسي بالولايات المتحدة الأمريكية، ولكنه أسس شركة Maersk-Sealand في
الخمسينيات ، وأتته الفكرة من أنه كان في يوم ينتظر شحنة بينما يتم إعادة تحميلها
من الشاحنة إلى الباخرة وفكر أنه يمكن تحميل الشاحنة نفسها ( مع بعض التغييرات
عليها) بدلاً من إفراغ البضائع توفيراً للجهد والوقت والمال المهدر في التحميل
والتفريغ وتكون هي بذلك الشحنة التي يجب تحميلها وليس الشحنة ذاتها.
وحدة
قياس الشحن بالحاويات
سعة الحاويات القياسية العالمية تقاس بوحدة Twenty-foot equivalent Units
)TEU ) وهي الحاوية القياسية التي يبلغ طولها 20 قدماً ،أو بعبارة أخرى وهي
قياس حجم البضائع المشحونة باستخدام الحاويات التي تساوي وحدة شحن البضائع العالمية
على متن البواخر والناقلات القياسية وهي : 20 قدم طول و8 عرض وارتفاع 8,5 تقريباً(
حجم 39 متر مكعب ).
غالبية الحاويات التي تستخدمها الشركات والخطوط
الملاحية اليوم هي مقاس 40 قدماً وبالتالي هي من قياس 2-TEU وكذلك
الحاويات حجم 45 قدماً والتي تعتبر نفس الوحدة 2-TEU وهي
تساوي(Forty-foot equivalent Units )FEU أي وحدة قياس تساوي 40 قدماً.
تأثير
الشحن بنظام الحاويات على التجارة العالمية
- أحدثت الحاويات ثورة في عالم شحن البضائع،وغيرت أنظمة الشحن العالمية ، واليوم
يتم نقل 90% من البضائع بالحاويات التي ترص على سطح الناقلات البحرية العملاقة ،
ويبلغ عدد الشحنات التي يتم شحنها على مستوي العالم حالياً 200 مليون حاوية سنوياً - ساهم توحيد قياس الحاويات على مستوى العالم في تغيير قياسات السفن والسيارات
وعربات [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
لتناسب أحجام وسعات الحاويات طول 20 و40 قدماً
أكبر
الشركات في عالم النقل بالحاويات
أكبر شركات الشحن بالحاويات على مستوى العالم هي شركة ميرسك
سيلاند Maersk-Sealand الشهيرة، فمن منا لم يشاهد شاحنة تحمل حاوية أو أكثر
عليها شعار ميرسك. كما أن هناك شركات عملاقة أخرى ومنها : شركة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
Hanjin الصينية. كما أن الخط الملاحي الفرنسي ( cma cgm) يعد من بين أكبر 10 شركات
في العالم وناقلته تبدو في الصورة ، الجدير بالذكر أن هذه الشركة لديها ناقلة
حاويات عملاقة سعتها 14,000 وحدة شحن دولية.