التجارة و اللوجيستيك

أهلا وسهلا بكم في منتدى التجارة اللوجيستيك، تسعدنا زيارتكم ونتمنى أن تعود عليكم بالفائدة والإضافة ، ونرغب في تسجيلكم معنا خدمة للعلم والمعرفة
التجارة و اللوجيستيك


    تعريف الامداد

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 302
    نقاط : 797
    السٌّمعَة : 9
    تاريخ التسجيل : 21/09/2010

    تعريف الامداد

    مُساهمة من طرف Admin في الجمعة 14 يناير 2011 - 12:21

    تعددت تعاريف الإمداد كثيرا وتطورت الإمداد كثيرا وتطورت مفاهيمه بتطور المنظور الذي أصبح ينظر منه إلى الإمداد كوظيفة لها أهميتها في المؤسسة.
    التعريف العام:
    ظهر مصطلح الإمداد بظهور المنظمات العسكرية أثناء الحرب العالمية الثانية فمثلا نقول أسطول إمداد أي مجموعة من سفن الخدمة تسمح بالمحافظة على قوة بحرية قادرة على المواجهة، فنقول دعم إمدادي أي مجموع الوسائل الضرورية لقوة عسكرية لخوض معركة مستمرة، كمل يمكن تعريفه على أنه فن التدبير الصائب والمعقول للتدفقات المادية في المؤسسة.
    [i] التعريف الاقتصادي :
    أ‌- الإمداد هو الوظيفة المختصة بإجراء اتصالات بين شركة ومصادر التموين.
    ب‌- الإمداد هو تدفق المواد والمستلزمات من بداية طلبها كالمواد الخام وحتى تصل إلى العملاء في صورتها النهائية، وعرفته جمعية من أحد الجمعيات "المركز القومي لإدارة التوزيع المادي": الإمداد هو عمليات تخطيط وتنفيذ ورقابة فعالية وكفاءة تدفق التكاليف وتخزين مواد الخام ومخزون تحت التشغيلوالبضائع الجاهزة وتوصيل المعلومات ابتداء من نقطة طلب توريد وحتى نقطة المستهلك النهائي للسلعة التامة وذلك لغرض تلبية احتياجات العملاء لمستوى خدمة معقول.
    ت‌- الإمداد هو مجموعة النشاطات المرتبطة بتسيير التدفقات المادية والمعلوماتية بحيث تكون مجتمعة وهذا وفق سلسلة طويلة حتى توضع التموينات في متناول المصلحة التجارية.
    ث‌- يمكن تعريف إدارة المواد والإمداد على أساس هي الوظيفة المختصة بالتنسيق بين الأنشطة الخاصة لتخطيط احتياجات واختيار مصادر التوريد لتحديد المناسب منها والشراء وتحريك ونقل المواد وتخزينها والرقابة عليها بطريقة مثلى وتؤدي إلى أداء خدمة مسبقة إلى المستهلك بأقل تكلفة.

    samsouma souma

    عدد المساهمات : 1
    نقاط : 1
    السٌّمعَة : 0
    تاريخ التسجيل : 10/01/2017
    العمر : 34

    رد: تعريف الامداد

    مُساهمة من طرف samsouma souma في الإثنين 8 مايو 2017 - 22:49

    سلام اريد بحث حول التدفقات اللوجيستية سواء بالغة العربية او الفرنسية

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 24 يونيو 2018 - 17:46