التجارة و اللوجيستيك

أهلا وسهلا بكم في منتدى التجارة اللوجيستيك، تسعدنا زيارتكم ونتمنى أن تعود عليكم بالفائدة والإضافة ، ونرغب في تسجيلكم معنا خدمة للعلم والمعرفة
التجارة و اللوجيستيك


    مراحل القرار الشرائي للمستهلك

    شاطر
    avatar
    Admin
    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 302
    نقاط : 796
    السٌّمعَة : 8
    تاريخ التسجيل : 21/09/2010

    مراحل القرار الشرائي للمستهلك

    مُساهمة من طرف Admin في الأربعاء 19 يناير 2011 - 11:03

    - المرحلة الأولى: مرحلة الإحساس بالحاجة.
    في هذه المرحلة يشعر المستهلك بأنه لديه رغبة أو حاجة لابد من إشباعها وهنا يجب على رجل التسويق بذل الجهود التسويقية من أجل التنبؤ ومعرفة الحاجات التي يطلبها المستهلك وبذلك يتم وضع المزيج التسويقي الملائم.

    - المرحلة الثانية: مرحلة البحث عن المعلومة.
    يقوم المستهلك بجمع المعلومات من مصادر متعددة خاصة فيما يتعلق بالنوعية والأسعار والبدائل المتاحة في الأسواق لاتخاذ قرار الشراء.

    - المرحلة الثالثة: مرحلة تقييم المعلومة.
    حيث يقوم المستهلك بوضع المعايير اللازمة التي على ضوئها سوف يبني قراره الخاص بالشراء وهنا يكون الإدراك الفردي له دورا هاما في عملية التقييم.

    - المرحلة الرابعة: مرحلة اتخاذ قرار الشراء.
    والتي بواسطتها اختيار الأفضل من بين البدائل المتوفرة وبالتالي اقتناء الدليل الذي يراه المستهلك بأنه يوفر له أكبر إشباع ممكن لحاجته ورغبته.

    - المرحلة الخامسة: مرحلة تقييم ما بعد الشراء.
    حيث يقيم المستهلك القرار الذي اتخذه إذ كان صائبا أم لا ويظهر ذلك على شعوره فإذا كان قراره صائب سوف يكون شعوره يتميز بالرضا وإذا كان قراره غير صائب فسوف يكون شعوره بطبيعة الحال يتميز بعدم الرضا.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 15 ديسمبر 2017 - 16:48